Close Menu
نجمة الخليجنجمة الخليج

    رائج الآن

    تحذير عاجل.. الأمم المتحدة: الضفة تمر بـ«منعطف خطير» مع تصاعد جرائم الاستيطان

    الأربعاء 12 أغسطس 5:58 ص

    الأشموني: تنسيق كامل بين محافظتي الشرقية والإسماعيلية منذ اللحظة الأولى للحادث

    الأربعاء 12 أغسطس 5:46 ص

    أذكار الصباح التي قالها النبي .. رددها كل يوم

    الأربعاء 12 أغسطس 5:40 ص
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    نجمة الخليجنجمة الخليج
    • الاخبار
    • العالم
    • سياسة
    • اسواق
    • تقنية
    • رياضة
    • صحة
    • منوعات
    • المزيد
      • سياحة وسفر
      • مشاهير
      • مقالات
              
    الأربعاء 12 أغسطس 6:04 ص
    رائج الآن
    • #الإنتخابات_التركية
    • حرب اوكرانيا
    • موسم الحج
    • السعودية 2030
    • دونالد ترامب
    نجمة الخليجنجمة الخليج
    الرئيسية»مقالات
    مقالات

    دراسة: الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 49%

    فريق التحريرفريق التحريرالثلاثاء 17 فبراير 8:11 ملا توجد تعليقات

    كشفت دراسة علمية حديثة نُشرت في مجلة British Journal of Nutrition أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا باللحوم الحمراء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مقارنةً بمن يستهلكون كميات أقل منها، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر ومؤشر كتلة الجسم ونمط الحياة.

    الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزبد من الإصابة بمرض السكري

    واعتمدت الدراسة على بيانات أكثر من 34 ألف بالغ ضمن المسح الوطني الأمريكي للصحة والتغذية (NHANES)، حيث قام الباحثون بتحليل العلاقة بين استهلاك اللحوم الحمراء المصنعة وغير المصنعة وخطر الإصابة بالسكري.

    وأظهرت النتائج، أن الأشخاص في أعلى فئة من استهلاك اللحوم الحمراء كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 49% مقارنةً بأولئك في أدنى فئة استهلاك.

    كما تبين أن كل حصة يومية إضافية من اللحوم الحمراء ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالسكري بنسبة 16%، واللحوم المصنعة مثل السجق واللانشون ارتبطت بارتفاع المخاطر، وكذلك اللحوم الحمراء غير المصنعة مثل لحم البقر ولحم الخنزير أظهرت ارتباطًا مماثلًا.

    وأكد الباحثون أن النتائج تشير إلى وجود علاقة ارتباط، لكنها لا تثبت أن اللحوم الحمراء تسبب السكري بشكل مباشر، نظرًا لأن الدراسة رصدية.

    الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزبد من الإصابة بمرض السكري

    السكري من النوع الثاني الأكثر انتشارًا

    وفقًا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية (NHS)، يُعد السكري من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر الذي يمكن الوقاية منه لدى البالغين في سن العمل، كما يسهم في الإصابة بالفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

    ويعاني نحو 90% من مرضى السكري من النوع الثاني، والذي يحدث عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من هرمون الإنسولين المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.

    وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 12 مليون شخص في المملكة المتحدة يعيشون مع السكري أو مرحلة ما قبل السكري.

    الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزبد من الإصابة بمرض السكري

    بدائل صحية تقلل الخطر

    وأوضحت الدراسة، أن استبدال اللحوم الحمراء بمصادر بروتين أخرى قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري، مثل: البروتينات النباتية (المكسرات، البقوليات، البذور، الصويا)، الحبوب الكاملة، الدواجن، ومنتجات الألبان.

    كما أظهرت أبحاث سابقة أن اتباع النظام الغذائي المتوسطي الغني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وزيت الزيتون مع ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تقارب الثلث.

    الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزبد من الإصابة بمرض السكري

    عوامل أخرى تزيد خطر السكري

    ولا يقتصر خطر الإصابة بالسكري على النظام الغذائي فقط، بل تلعب عدة عوامل دورًا مهمًا، منها:
    ـ السمنة وزيادة الوزن
    ـ قلة النشاط البدني
    ـ التدخين
    ـ ارتفاع ضغط الدم
    ـ العوامل الوراثية

    وأكد الباحثون أن التدخلات الشاملة في نمط الحياة والتي تشمل تحسين النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني والحفاظ على وزن صحي يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 50%.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست تيلقرام واتساب البريد الإلكتروني

    مقالات ذات صلة

    تحذير عاجل.. الأمم المتحدة: الضفة تمر بـ«منعطف خطير» مع تصاعد جرائم الاستيطان

    مقالات الأربعاء 12 أغسطس 5:58 ص

    الأشموني: تنسيق كامل بين محافظتي الشرقية والإسماعيلية منذ اللحظة الأولى للحادث

    مقالات الأربعاء 12 أغسطس 5:46 ص

    أذكار الصباح التي قالها النبي .. رددها كل يوم

    مقالات الأربعاء 12 أغسطس 5:40 ص

    ماريانا كوتوثارا: الأمل موجود دائماً في العثور على ناجين تحت أنقاض زلزال كولومبيا

    مقالات الأربعاء 12 أغسطس 5:34 ص

    الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتداءاته في عدد من محافظات الضفة الغربية

    مقالات الأربعاء 12 أغسطس 5:28 ص

    روبيو: ترامب لن يخفي أدلة على وجود حياة خارج الأرض

    مقالات الأربعاء 12 أغسطس 5:22 ص
    اترك تعليقاً
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    اخر الأخبار

    المزيد

    الأشموني: تنسيق كامل بين محافظتي الشرقية والإسماعيلية منذ اللحظة الأولى للحادث

    الأربعاء 12 أغسطس 5:46 ص

    أذكار الصباح التي قالها النبي .. رددها كل يوم

    الأربعاء 12 أغسطس 5:40 ص

    ماريانا كوتوثارا: الأمل موجود دائماً في العثور على ناجين تحت أنقاض زلزال كولومبيا

    الأربعاء 12 أغسطس 5:34 ص

    الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتداءاته في عدد من محافظات الضفة الغربية

    الأربعاء 12 أغسطس 5:28 ص

    روبيو: ترامب لن يخفي أدلة على وجود حياة خارج الأرض

    الأربعاء 12 أغسطس 5:22 ص

    النشرة البريدية

    اشترك في النشرة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك الإلكتروني مباشرة

    رائج هذا الأسبوع

    ظلام دامس.. انقطاع تام للكهرباء جنوب مدينة الزاوية الليبية

    هل يقرأ المأموم الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية؟.. الموقف الشرعي

    آية سماحة تشارك صورًا رومانسية مع زوجها في أحدث ظهور عبر إنستجرام | شاهد

    باريس سان جيرمان يصطدم بأستون فيلا في قمة نارية على لقب السوبر الأوروبي

    مفاجأة تقلب مستقبل أشرف داري .. قرار غير مُتوقع من «عموتة» بشأن اللاعب

    اعلانات
    Demo
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب تيلقرام
    2026 © نجمة الخليج. جميع حقوق النشر محفوظة.
    • من نحن
    • سياسة الخصوصية
    • اعلن معنا
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    تسجيل الدخول أو التسجيل

    مرحبًا بعودتك!

    Login to your account below.

    نسيت كلمة المرور؟