Close Menu
نجمة الخليجنجمة الخليج

    رائج الآن

    أبرزهم إمام عاشور وشوبير.. الأهلي يغلق باب الرحيل أمام نجومه رسمياً

    الإثنين 10 أغسطس 9:22 م

    القبض على صانعة محتوى نشرت فيديوهات خادشة على السوشيال ميديا

    الإثنين 10 أغسطس 9:12 م

    برج الثور.. حظك اليوم الثلاثاء 11 أغسطس 2026: فرصة استثمارية

    الإثنين 10 أغسطس 9:06 م
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    نجمة الخليجنجمة الخليج
    • الاخبار
    • العالم
    • سياسة
    • اسواق
    • تقنية
    • رياضة
    • صحة
    • منوعات
    • المزيد
      • سياحة وسفر
      • مشاهير
      • مقالات
              
    الإثنين 10 أغسطس 9:25 م
    رائج الآن
    • #الإنتخابات_التركية
    • حرب اوكرانيا
    • موسم الحج
    • السعودية 2030
    • دونالد ترامب
    نجمة الخليجنجمة الخليج
    الرئيسية»مقالات
    مقالات

    مش عايز يجيلك زهايمر.. طعام خارق يعالج الذاكرة وضعف التركيز

    فريق التحريرفريق التحريرالأربعاء 18 ديسمبر 8:06 صلا توجد تعليقات

    يعاني عدد كبير منا من النسيان المتكرر وضعف الذاكرة ويخشي كثيرون الإصابة بالزهايمر.

    ووفقا لما جاء في موقع” دكتور أكس” يعمل البندق على تعزيز الدماغ وعلاج مشاكل عديدة في المخ والأعصاب.
    يجب اعتبار البندق من الأطعمة التي تعزز من قوة الدماغ، فهو يحتوي على عناصر تساعد على تحسين وظائف الدماغ والإدراك، كما يساعد على منع الأمراض التنكسية في وقت لاحق من الحياة.

    بسبب المستويات العالية من فيتامين E، والمنجنيز، والثيامين، وحمض الفوليك، والأحماض الدهنية، فإن اتباع نظام غذائي مكمل بالبندق يمكن أن يساعد في الحفاظ على عقلك حادًا ويعمل في أفضل حالاته، مما يجعل البندق أطعمة ممتازة للدماغ .

    تتزامن المستويات العالية من فيتامين E مع انخفاض التدهور الإدراكي مع تقدم الأفراد في السن ويمكن أن يكون له دور رئيسي في الوقاية من أمراض العقل وعلاجها مثل الزهايمر والخرف ومرض باركنسون وقد ثبت أن المنجنيز يلعب دورًا رئيسيًا في نشاط الدماغ المرتبط بالوظيفة الإدراكية.

    يشار إلى الثيامين عادة باسم “فيتامين الأعصاب” ويلعب دورًا في وظائف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الوظيفة الإدراكية وهذا هو السب في أن نقص الثيامين يمكن أن يكون ضارًا بالدماغ .

    تساعد المستويات العالية من الأحماض الدهنية والبروتينات الجهاز العصبي وتساعد أيضًا في مكافحة الاكتئاب.

    في دراسة نشرت في مجلة Nutritional Neuroscience ، تم اختبار البندق لمعرفة خصائصه الوقائية للأعصاب وعند تناوله كمكمل غذائي، كان البندق قادرًا على تحسين الشيخوخة الصحية والذاكرة ومنع القلق .

    بالإضافة إلى ذلك، قامت مراجعة منهجية نُشرت في عام 2021 بفحص تأثيرات تناول المكسرات على الأداء الإدراكي. وفي حين كانت النتائج غير حاسمة في النهاية فيما يتعلق بمدى قدرة تناول المكسرات على حماية الإدراك طوال الحياة، فإن النتائج تشير إلى أن المكسرات تفيد الإدراك لدى “الأفراد الأكثر عرضة لخطر ضعف الإدراك”.

    الحوامل وكبار السن 

    البندق  من  الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ويُعرف حمض الفوليك بأهميته لنمو العمود الفقري والدماغ أثناء الحمل، كما يساعد في إبطاء الاضطرابات التنكسية المرتبطة بالدماغ لدى كبار السن.

     الوقاية من السرطان 

    بفضل العدد العالي من مضادات الأكسدة الموجودة في البندق، فهي من الأطعمة المهمة لمكافحة السرطان وقد أظهرت الدراسات قدرة فيتامين (هـ) على المساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي والقولون والرئة، مع منع نمو الطفرات والأورام. كما أظهر فيتامين (هـ) إمكانيات المساعدة في عكس مقاومة الأدوية المتعددة وعلاجات السرطان.

    وفي دراسات أخرى، وجد أن مركبات المنجنيز تظهر نشاطًا محتملًا مضادًا للأورام. على سبيل المثال، وجدت الأبحاث التي أجرتها كلية الكيمياء والهندسة الكيميائية في جامعة جيانغسو في الصين ونشرت في مجلة الكيمياء الحيوية غير العضوية أن مركب المنجنيز يمكن أن يكون “مركبًا محتملًا مضادًا للأورام يستهدف الميتوكوندريا”.

    وفي الوقت نفسه، توصلت دراسة أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة  Advanced Biomedical Research إلى أن “زيت البندق يبدو أنه يسبب موت الخلايا السرطانية من خلال آلية موت الخلية المبرمج”.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست تيلقرام واتساب البريد الإلكتروني

    مقالات ذات صلة

    أبرزهم إمام عاشور وشوبير.. الأهلي يغلق باب الرحيل أمام نجومه رسمياً

    مقالات الإثنين 10 أغسطس 9:22 م

    القبض على صانعة محتوى نشرت فيديوهات خادشة على السوشيال ميديا

    مقالات الإثنين 10 أغسطس 9:12 م

    برج الثور.. حظك اليوم الثلاثاء 11 أغسطس 2026: فرصة استثمارية

    مقالات الإثنين 10 أغسطس 9:06 م

    برلمانية: تبسيط الضرائب وميكنتها يقلصان تكلفة الاستثمار ويدعمان نمو المشروعات

    مقالات الإثنين 10 أغسطس 8:59 م

    رئيسة القومي للمرأة تهنئ أسيل أسامة بذهبية بطولة العالم لألعاب القوى

    مقالات الإثنين 10 أغسطس 8:53 م

    وفاة الأنبا يوحنا الأسقف العام بأمريكا عن 76 عامًا

    مقالات الإثنين 10 أغسطس 8:47 م
    اترك تعليقاً
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    اخر الأخبار

    المزيد

    القبض على صانعة محتوى نشرت فيديوهات خادشة على السوشيال ميديا

    الإثنين 10 أغسطس 9:12 م

    برج الثور.. حظك اليوم الثلاثاء 11 أغسطس 2026: فرصة استثمارية

    الإثنين 10 أغسطس 9:06 م

    برلمانية: تبسيط الضرائب وميكنتها يقلصان تكلفة الاستثمار ويدعمان نمو المشروعات

    الإثنين 10 أغسطس 8:59 م

    رئيسة القومي للمرأة تهنئ أسيل أسامة بذهبية بطولة العالم لألعاب القوى

    الإثنين 10 أغسطس 8:53 م

    وفاة الأنبا يوحنا الأسقف العام بأمريكا عن 76 عامًا

    الإثنين 10 أغسطس 8:47 م

    النشرة البريدية

    اشترك في النشرة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك الإلكتروني مباشرة

    رائج هذا الأسبوع

    إزالة مواد نووية من موقع سري.. تحرك أمريكي إسرائيلي بشأن سوريا وتفاهمات مع الشرع

    مشاجرة بين عدد من الأشخاص في شارع جامعة الدول العربية.. صور

    هل تكلفة إرجاع السلعة المشتراة إلكترونيا تكون على المشتري أم البائع؟.. الإفتاء تجيب

    بعد وفاته.. نجل الشيخ محمد السنباطي يبرئ ذمة والده ويدعو أصحاب الحقوق للتواصل

    البنك العربى الأفريقى الدولى يتيح سداد تذاكر الطيران عبر تطبيق AAIB Mobile

    اعلانات
    Demo
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب تيلقرام
    2026 © نجمة الخليج. جميع حقوق النشر محفوظة.
    • من نحن
    • سياسة الخصوصية
    • اعلن معنا
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    تسجيل الدخول أو التسجيل

    مرحبًا بعودتك!

    Login to your account below.

    نسيت كلمة المرور؟