إليك بعض العلوم الرائعة بشكل مدهش.

يستهلك الأمريكيون سكرًا أكثر بكثير مما يوصي به الخبراء، وهي عادة مرتبطة بالسمنة والسكري وأمراض القلب ومجموعة من المشكلات الصحية الأخرى.

ولكن في حين أن الكثير من الناس يمكن أن يستفيدوا من تقليل تناولهم للسكر، فقد وجدت دراسة جديدة أن التوقف عن تناول السكر بالكامل قد يأتي بنتائج عكسية بطرق غير متوقعة.

وقال الدكتور رشيد أحمد، العالم الرئيسي ورئيس قسم علم المناعة والأحياء الدقيقة في معهد دسمان للسكري في الكويت، في بيان صحفي: “إن إزالة السكروز بالكامل من نظام غذائي قليل الدهون قد يعطل بشكل غير متوقع صحة الأمعاء ويعزز الالتهاب والخلل الأيضي”.

وقال إن النتائج التي تم تقديمها يوم السبت في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في شيكاغو، تشير إلى أن “التغذية المتوازنة أكثر أهمية من مجرد التخلص من السكر”.

وللتحقق من آثار اتباع نظام غذائي خال من السكر، قارن أحمد وزملاؤه مجموعتين من الفئران على مدى 16 أسبوعا.

تم إطعام مجموعة واحدة نظامًا غذائيًا قليل الدهون يحتوي على السكروز، وهو نوع من سكر المائدة، بينما تلقت المجموعة الأخرى نظامًا غذائيًا منخفض الدهون بدون سكروز على الإطلاق.

خلال الدراسة، تتبع الباحثون مجموعة من العلامات الصحية، بما في ذلك تحمل الجلوكوز – أو مدى جودة معالجة الجسم للسكر – ومدى حساسيته للأنسولين، ومستويات الهرمونات الأيضية، وبكتيريا الأمعاء، وعلامات الالتهاب في القولون والكبد.

وبحلول نهاية الدراسة التي استمرت 16 أسبوعًا، كان وزن مجموعتي الفئران متساويًا تقريبًا.

ومع ذلك، فمن الجدير بالذكر أن الفئران التي اتبعت نظامًا غذائيًا خاليًا من السكروز ومنخفض الدهون أصيبت بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك ضعف التحكم في الجلوكوز، ومقاومة الأنسولين، والاختلالات في بكتيريا الأمعاء، والتهاب الأمعاء، والتغيرات المرتبطة بمرض الكبد الدهني.

وقال أحمد: “تشير النتائج إلى أن الإزالة الكاملة للسكروز من نظام غذائي قليل الدهون قد يؤثر سلبا على ميكروبات الأمعاء وصحة التمثيل الغذائي”.

“تسلط الدراسة الضوء على أهمية الحفاظ على الكربوهيدرات الغذائية المتوازنة لدعم الأمعاء والتوازن المناعي.”

قبل الدراسة، لاحظ الباحثون أن آثار التخلص من السكر من نظام غذائي قليل الدهون لم تكن مفهومة.

الآن، يعتقد أحمد أن النتائج يمكن أن تساعد في إعادة تشكيل طريقة تفكير الخبراء في التغذية.

وقال أحمد: “قد يؤثر هذا البحث على التوصيات الغذائية المستقبلية من خلال التأكيد على أهمية الحفاظ على ميكروبيوم صحي في الأمعاء بدلاً من التركيز فقط على تقييد السكر”.

“على المدى الطويل، يمكن أن تساعد هذه النتائج في تحسين استراتيجيات الوقاية من الاضطرابات الأيضية وإدارتها، وأمراض الكبد الدهنية والحالات الالتهابية المزمنة”.

لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك الاستسلام لرغبتك في تناول الحلويات تمامًا.

يوجد السكر بشكل طبيعي في الأطعمة الكاملة اليومية مثل الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان، والتي تأتي أيضًا مليئة بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة والبروتين والكالسيوم.

تساعد هذه العناصر الغذائية على دعم الصحة العامة وإبطاء عملية الهضم، مما يسمح للجسم بامتصاص السكريات الطبيعية بشكل تدريجي وتوفير تدفق ثابت من الطاقة بدلاً من الارتفاع السريع.

تكمن المشاكل الحقيقية عند إضافة السكر أثناء المعالجة، مثل المحليات التي يتم سكبها في الأطعمة والمشروبات لتعزيز النكهة أو إطالة مدة الصلاحية.

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكريات المضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الالتهابات المزمنة، والمساهمة في تسوس الأسنان، وزيادة الوزن. مع مرور الوقت، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحالات خطيرة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

ويمكن أيضًا أن يؤدي إلى حدوث تقلبات داخل الجسم، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم تليها حوادث حادة تجعلك تشعر بالتعب والبطء والانفعال.

في الولايات المتحدة، تظهر الأبحاث أن أكبر مصادر السكر المضاف هي المشروبات السكرية والمخبوزات.

في المتوسط، يستهلك الأمريكيون حوالي 17 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يوميًا، أي أكثر من ضعفي إلى ثلاثة أضعاف الحد الموصى به للرجال والنساء، على التوالي.

وهذا يضيف بسرعة، ليصل إلى 60 رطلاً من السكر المضاف سنويًا.

للحصول على صحة مثالية، توصي جمعية القلب الأمريكية بأن لا يستهلك الرجال أكثر من 9 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميًا. من ناحية أخرى، يجب على النساء الحد من تناولهن إلى 6 ملاعق صغيرة يوميا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version