Close Menu
نجمة الخليجنجمة الخليج

    رائج الآن

    الإعلام البرازيلي يهاجم أنشيلوتي بعد مواجهة مصر.. وحسام حسن يحسم ملف حراسة المرمى

    الإثنين 08 يونيو 12:37 ص

    ترامب يطلب من نتنياهو تجميد التصعيد بانتظار اتفاق مع إيران

    الإثنين 08 يونيو 12:31 ص

    فرج عامر: لدي فوبيا من اختيار مدرب الأهلي.. وأتمنى عودة فايلر

    الإثنين 08 يونيو 12:26 ص
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    نجمة الخليجنجمة الخليج
    • الاخبار
    • العالم
    • سياسة
    • اسواق
    • تقنية
    • رياضة
    • صحة
    • منوعات
    • المزيد
      • سياحة وسفر
      • مشاهير
      • مقالات
              
    الإثنين 08 يونيو 12:38 ص
    رائج الآن
    • #الإنتخابات_التركية
    • حرب اوكرانيا
    • موسم الحج
    • السعودية 2030
    • دونالد ترامب
    نجمة الخليجنجمة الخليج
    الرئيسية»منوعات
    منوعات

    يمكن للأنظمة الغذائية النباتية أن تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بالخرف اعتمادًا على الاختيار الرئيسي

    فريق التحريرفريق التحريرالثلاثاء 14 أبريل 11:47 ملا توجد تعليقات

    لقد قيل لنا منذ فترة طويلة أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يحسن صحة القلب، وتناول العناصر الغذائية والهضم مع تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وبعض أنواع السرطان – ولكن بعض الأنظمة الغذائية النباتية قد تضر أكثر مما تنفع.

    مثال على ذلك: وجدت دراسة جديدة في المجلة العلمية Neurology أن الأنظمة الغذائية النباتية عالية الجودة والغنية بالفيتامينات تقطع شوطا طويلا في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف المرتبط به.

    لكن الأنظمة الغذائية النباتية منخفضة الجودة، والتي تعتمد بشكل كبير على الكربوهيدرات والسكريات المكررة، لم تكن محايدة بالنسبة لصحة الدماغ، بل زادت من خطر إصابة الشخص بالأمراض المعرفية بنسبة 6٪.

    وكان التشخيص أسوأ بكثير بالنسبة للأشخاص الذين بدأوا بتناول الأطعمة الصحية ولكنهم انحرفوا نحو اتباع نظام غذائي غير صحي مع مرور الوقت. بالنسبة لهذه المجموعة، ارتفع خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25٪.

    لأكثر من عقد من الزمن، قام الباحثون بتتبع الأنظمة الغذائية والصحة المعرفية لما يقرب من 93000 مشارك من خلفيات عرقية مختلفة ومتوسط ​​عمر 59 عامًا في البداية.

    في حين لم يتم تحديد أي من المشاركين على أنهم نباتيون أو نباتيون تمامًا، قام الباحثون بتقسيم وجباتهم الغذائية إلى ثلاث فئات: نباتية بشكل عام، ونباتية صحية، ونباتية غير صحية.

    يتكون النظام الغذائي العام عمومًا من الأطعمة النباتية أكثر من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم أو الحليب أو البيض. لم يتم أخذ نوعية الطعام بعين الاعتبار.

    وتميز النظام الغذائي الصحي بتناول الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والزيوت النباتية والمكسرات والبقوليات والشاي والقهوة.

    وكان النظام الغذائي غير الصحي غنيًا بالحبوب المكررة وعصائر الفاكهة والبطاطس والسكريات المضافة، وفقًا لأخبار علم الأعصاب.

    أولئك الذين التزموا بنظام غذائي صحي كان لديهم خطر أقل بنسبة 7٪ للإصابة بالخرف، في حين أن أولئك الذين كانوا في المجموعة غير الصحية كانوا أكثر عرضة للإصابة به بنسبة 6٪.

    كان لتغيير نظامك الغذائي بمرور الوقت أيضًا تأثير كبير على صحة الدماغ: أولئك الذين تبنوا نظامًا غذائيًا صحيًا يعتمد على النباتات خلال فترة الدراسة التي استمرت 11 عامًا، انخفض لديهم خطر الإصابة بنسبة 11%، في حين أن أولئك الذين بدأوا في تناول كمية أكبر من الأطعمة النباتية غير الصحية خلال فترة الدراسة لديهم زيادة بنسبة 25% في المخاطر.

    وقال سونج يي بارك، أحد مؤلفي الدراسة والباحث في جامعة هاواي في مركز مانوا للسرطان في هونولولو، إن هذه النتائج تساعد في تعزيز الفهم السريري للفوائد – والمخاطر المحتملة – لملف النظام الغذائي المحبوب من قبل المتخصصين في المجال الطبي والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي على حد سواء.

    وقال: “لقد ثبت أن الأنظمة الغذائية النباتية مفيدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، ولكن لا يُعرف سوى القليل عن خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى”.

    وقد سلطت الأبحاث السابقة الضوء على العلاقة بين النظام الغذائي وصحة الدماغ، ووجدت أن الجهاز العصبي حساس للالتهابات الناجمة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم.

    يمكن للكربوهيدرات المكررة والسكريات الشائعة جدًا في النظام الغذائي النباتي غير الصحي أن تؤدي إلى هذه الارتفاعات، مما يساعد على تفسير ارتفاع خطر الإصابة بالخرف.

    ومع ذلك، فإن النباتات الصحية هي غذاء الدماغ. تحتوي العديد من الفواكه والخضروات على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا العصبية من السموم وتساعد على تقليل الالتهاب.

    ليست الخضروات فقط هي التي يجب أن تحصل على كل المجد. تم ربط تناول البروتين، بما في ذلك البروتين الحيواني، بنتائج صحية معرفية أفضل مع تقدمنا ​​في العمر أيضًا.

    وفقًا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2022، أدى استبدال كمية صغيرة من البروتين الحيواني بالكربوهيدرات إلى انخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 11٪. كما أن استبدال نفس الكمية من البروتين النباتي بالكربوهيدرات أدى إلى انخفاض المخاطر بنسبة 26%.

    وأشاد الباحثون بشكل خاص بالصفات الوقائية للفاصوليا والبقوليات مثل البازلاء وفاصوليا الليما، والتي ارتبطت بانخفاض خطر التدهور المعرفي بنسبة 28٪ لكل ثلاث حصص إضافية في الأسبوع.

    ومع ذلك، تظهر دراسات أخرى نتائج مختلطة حول تأثير البروتين على شيخوخة الدماغ.

    ولكن عندما يتعلق الأمر بتناول النباتات، هناك شيء واحد واضح: زرع العادات الصحية الآن سيؤتي ثماره لاحقًا.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست تيلقرام واتساب البريد الإلكتروني

    مقالات ذات صلة

    الكشف عن أغنى الضواحي في الولايات المتحدة

    منوعات الأحد 07 يونيو 11:53 م

    مالك مطعم البرجر الفيروسي بقيمة 1.34 دولار ينشر سرًا للحفاظ على الأسعار دون تغيير منذ عام 2006

    منوعات الأحد 07 يونيو 10:52 م

    الدنماركيون يستعرضون أعرافهم في بطولة البوري الوطنية في الدنمارك

    منوعات الأحد 07 يونيو 9:51 م

    كارميلو ريوس يحصل على مفاجأة العمر من كارميلو أنتوني

    منوعات الأحد 07 يونيو 8:50 م

    دين تاي فونغ يحذف الطبق المميز، مما يثير الذعر والالتماس: “عائلتي في حالة ذهول”

    منوعات الأحد 07 يونيو 7:49 م

    إحدى الولايات لديها أغلى بيتزا في البلاد – وهي ليست نيويورك: استطلاع

    منوعات الأحد 07 يونيو 6:48 م
    اترك تعليقاً
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    اخر الأخبار

    المزيد

    ترامب يطلب من نتنياهو تجميد التصعيد بانتظار اتفاق مع إيران

    الإثنين 08 يونيو 12:31 ص

    فرج عامر: لدي فوبيا من اختيار مدرب الأهلي.. وأتمنى عودة فايلر

    الإثنين 08 يونيو 12:26 ص

    خالد جاد الله: الاعتماد على عدد محدود من اللاعبين يضر منتخب مصر في كأس العالم

    الإثنين 08 يونيو 12:20 ص

    جديدة ولذيذة.. طريقة عمل بطاطس بالناجتس وصوص البيتزا

    الإثنين 08 يونيو 12:14 ص

    نشرت فيديوهات خادشة للحياء.. صانعة محتوى تواجه هذه العقوبة بالقانون

    الإثنين 08 يونيو 12:07 ص

    النشرة البريدية

    اشترك في النشرة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك الإلكتروني مباشرة

    رائج هذا الأسبوع

    أمير صلاح الدين: يا جميل المحيا تتمتع بروح خفيفة.. واستعد لطرح أغنيتين وحفلات الصيف

    غادة عادل: فكرت في الاعتزال بسبب أزمة الفيلر

    الكشف عن أغنى الضواحي في الولايات المتحدة

    شبانة: منتخب مصر لعب بثقة وجرأة أمام البرازيل.. ولم يعجبني تصريح الحضري عن شوبير

    برادا تكشف عن طبقة بدلة الفضاء القمرية لمهمة ناسا القمرية

    اعلانات
    Demo
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب تيلقرام
    2026 © نجمة الخليج. جميع حقوق النشر محفوظة.
    • من نحن
    • سياسة الخصوصية
    • اعلن معنا
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    تسجيل الدخول أو التسجيل

    مرحبًا بعودتك!

    Login to your account below.

    نسيت كلمة المرور؟