Close Menu
نجمة الخليجنجمة الخليج

    رائج الآن

    حسين عبد اللطيف يرحل عن منتخب مصر مواليد 2009 لتدريب منتخب ليبيا للناشئين

    الجمعة 14 أغسطس 2:27 ص

    من ThinkPad إلى موتورولا.. 8 علامات شهيرة تملكها لينوفو الصينية

    الجمعة 14 أغسطس 2:21 ص

    تجديد حبس طرفي مشاجرة مساكن عثمان بأكتوبر

    الجمعة 14 أغسطس 2:15 ص
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    نجمة الخليجنجمة الخليج
    • الاخبار
    • العالم
    • سياسة
    • اسواق
    • تقنية
    • رياضة
    • صحة
    • منوعات
    • المزيد
      • سياحة وسفر
      • مشاهير
      • مقالات
              
    الجمعة 14 أغسطس 2:33 ص
    رائج الآن
    • #الإنتخابات_التركية
    • حرب اوكرانيا
    • موسم الحج
    • السعودية 2030
    • دونالد ترامب
    نجمة الخليجنجمة الخليج
    الرئيسية»مقالات
    مقالات

    مراجعة علمية تثير الجدل بشأن فاعلية مكملات فيتامين د لصحة العظام

    فريق التحريرفريق التحريرالجمعة 22 مايو 7:31 ملا توجد تعليقات

    كشفت دراسة حديثة منشورة في المجلة الطبية البريطانية أن تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين D قد لا يكون فعالًا في الوقاية من كسور العظام أو السقوط لدى كبار السن، رغم الاعتماد عليها لسنوات طويلة ضمن خطط الوقاية من هشاشة العظام.

    مكملات الكالسيوم وفيتامين D “ليس لها تأثير واضح”

    وبحسب ما نشرته صحيفة telegraph، راجع باحثون من كندا نتائج 69 تجربة سريرية شملت أكثر من 153 ألف شخص، لمعرفة تأثير مكملات الكالسيوم وفيتامين D على خطر التعرض للكسور والسقوط مع التقدم في العمر.

    وأظهرت النتائج أن تناول مكملات الكالسيوم أو فيتامين D، سواء بشكل منفصل أو معًا، كان له “تأثير ضئيل أو معدوم” في تقليل خطر كسور العظام، بما في ذلك كسور الورك والعمود الفقري، وكذلك خطر السقوط لدى كبار السن.
    وأشار الباحثون إلى أن نحو ثلث الأشخاص فوق سن 65 عامًا يتعرضون للسقوط مرة واحدة على الأقل سنويًا، وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بالكسور وضعف الحركة وفقدان الاستقلالية.

    ورغم الاعتقاد الشائع بأن مكملات الكالسيوم وفيتامين D تحمي العظام، أكدت الدراسة عدم وجود أدلة كافية تدعم استخدامها الروتيني لهذا الغرض.

    مكملات الكالسيوم وفيتامين D ليست فعالة في الوقاية من الكسور

    الدراسة لا تشمل بعض الحالات المرضية

    وأوضح فريق البحث أن النتائج قد لا تنطبق على الأشخاص المصابين بأمراض عظمية محددة أو الذين يتلقون أدوية لعلاج هشاشة العظام، مؤكدين أن بعض الدراسات التي تمت مراجعتها كانت صغيرة الحجم.

    ودعا الباحثون الجهات الصحية والأطباء إلى إعادة تقييم التوصيات الحالية المتعلقة بتناول مكملات الكالسيوم وفيتامين D للوقاية من الكسور والسقوط.

    مكملات الكالسيوم وفيتامين D ليست فعالة في الوقاية من الكسور

    ما البديل للوقاية من كسور العظام؟

    وأكدت الدراسة أن أفضل الطرق للحفاظ على صحة العظام وتقليل خطر السقوط تشمل:
    ـ ممارسة التمارين الرياضية المعتمدة على حمل الوزن
    ـ تحسين التوازن والحركة
    ـ اتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم الطبيعي
    ـ التعرض المعتدل لأشعة الشمس للحصول على فيتامين D
    ـ الحصول على نصائح فردية للوقاية من السقوط

    مكملات الكالسيوم وفيتامين D ليست فعالة في الوقاية من الكسور

    أهمية فيتامين D والكالسيوم للجسم

    ورغم نتائج الدراسة، يظل فيتامين D عنصرًا مهمًا لتنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم، والحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

    كما أن نقص فيتامين D قد يؤدي إلى لين العظام وآلامها، بينما يحتاج البالغون إلى نحو 700 ملغ من الكالسيوم يوميًا، ويفضل الحصول عليه من الطعام بدلًا من المكملات الغذائية، وفق توصيات هيئة الصحة البريطانية.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست تيلقرام واتساب البريد الإلكتروني

    مقالات ذات صلة

    حسين عبد اللطيف يرحل عن منتخب مصر مواليد 2009 لتدريب منتخب ليبيا للناشئين

    مقالات الجمعة 14 أغسطس 2:27 ص

    من ThinkPad إلى موتورولا.. 8 علامات شهيرة تملكها لينوفو الصينية

    مقالات الجمعة 14 أغسطس 2:21 ص

    تجديد حبس طرفي مشاجرة مساكن عثمان بأكتوبر

    مقالات الجمعة 14 أغسطس 2:15 ص

    تفاصيل سعر أكبر عيار ذهب الآن

    مقالات الجمعة 14 أغسطس 1:59 ص

    سعر بايك BJ40 برو 2027 في السوق السعودي

    مقالات الجمعة 14 أغسطس 1:48 ص

    مصدر أمريكي: زيارة كوشنر إلى إسرائيل قيد الدراسة.. وتقارير ترجح توجهه إلى القاهرة

    مقالات الجمعة 14 أغسطس 1:39 ص
    اترك تعليقاً
    اترك تعليقاً إلغاء الرد

    اخر الأخبار

    المزيد

    من ThinkPad إلى موتورولا.. 8 علامات شهيرة تملكها لينوفو الصينية

    الجمعة 14 أغسطس 2:21 ص

    تجديد حبس طرفي مشاجرة مساكن عثمان بأكتوبر

    الجمعة 14 أغسطس 2:15 ص

    تفاصيل سعر أكبر عيار ذهب الآن

    الجمعة 14 أغسطس 1:59 ص

    سعر بايك BJ40 برو 2027 في السوق السعودي

    الجمعة 14 أغسطس 1:48 ص

    مصدر أمريكي: زيارة كوشنر إلى إسرائيل قيد الدراسة.. وتقارير ترجح توجهه إلى القاهرة

    الجمعة 14 أغسطس 1:39 ص

    النشرة البريدية

    اشترك في النشرة البريدية ليصلك كل جديد على بريدك الإلكتروني مباشرة

    رائج هذا الأسبوع

    دعاء الخوف والفزع.. ماذا كان يقول النبي عند حدوث ما يروعه؟

    طب وهندسة.. التخصصات المطلوبة لأكاديمية الشرطة 2026

    خالد الغندور يثير الجدل بشأن موقف بتروجيت من صفقة توفيق محمد للأهلي

    وزير الخزانة الأمريكي: إجراءات غير مسبوقة ضد إيران.. وحصار هرمز يعمق عزلتها الاقتصادية

    الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. اعرف حكمه وكيفيته

    اعلانات
    Demo
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام يوتيوب تيلقرام
    2026 © نجمة الخليج. جميع حقوق النشر محفوظة.
    • من نحن
    • سياسة الخصوصية
    • اعلن معنا
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter

    تسجيل الدخول أو التسجيل

    مرحبًا بعودتك!

    Login to your account below.

    نسيت كلمة المرور؟