وبإلهام من ابني البالغ من العمر 6 سنوات، استقلت قطارًا ليليًا من بودابست بدلاً من الطيران.

إعلان

كوني من المجر ولكنني أعيش في فرنسا، أصبحت فنادق المطار هي بيتي الثاني.

لقد أدى التأخير وفقدان الاتصالات إلى النوم في غرفة بلا روح بالقرب من المدرج خمس مرات في العام الماضي وحده.

فكرت: “ألن يكون رائعًا لو أمكن نقلي بطريقة سحرية إلى وجهتي أثناء نومي؟”.

لقد كان ابني البالغ من العمر ست سنوات هو الذي اكتشف طريقة لتحقيق ذلك. أثناء قراءته لكتاب مصور عن القطارات، عثر على كتاب يصور عائلة تنام بسلام في عربة.

قررت أن الوقت قد حان لتجربة القطارات المسائية.

السفر من بودابست إلى ليون بالقطار

لا توجد رحلة مباشرة من بودابست – من حيث أتيت – إلى ليون، حيث أعيش. لذلك أنا معتاد على القيام برحلات شاقة أو طويلة بشكل مؤلم في المطارات في جميع أنحاء أوروبا.

وعلى نحو مماثل، لا توجد قطارات مباشرة بين المدينتين، ومع أنظمة حجز السكك الحديدية المجزأة في أوروبا، فإن تحديد طريقي استغرق المزيد من الجهد.

لم أتمكن من حجز رحلتي بأكملها مع مزود واحد، لذلك اضطررت إلى شراء رحلتي تذكرة من بودابست إلى زيورخ بواحدة وتذكرتي من زيوريخ إلى ليون بواحدة أخرى.

ولكن عندما صعدنا على متن السفينة، كانت الرحلة بمثابة مفاجأة سارة.

في إحدى ليالي الشتاء الباردة، انطلقنا في القطار المسائي في الساعة الثامنة مساءً من بودابست إلى زيوريخ. مشاهدة ما تبقى عيد الميلاد كانت الزخارف وحلبة التزلج على الجليد اللامعة تجربة سحرية.

مدسوس في لدينا حجرة النوم، كان لدينا مساحة كبيرة للتمدد. كان الأمر يستحق كل يورو لتأمين غرفة خاصة بدلاً من مشاركة رصيف يتسع لأربعة أو ستة أشخاص.

لقد نام ابني بعد وقت قصير من مغادرتنا المحطة، وكان علي أن أوقظه عندما تناولنا وجبة الإفطار – مجموعة مختارة من العصير والمشروبات الساخنة ولفائف الخبز والمربى، تم توصيلها إلى مقصورتنا بواسطة شخص ودود مضيفة القطار.

بالمقارنة مع الطيران، كان الأمر أكثر ضجيجًا، لكن كان من المدهش والمريح أن يكون لدينا غرفة فندق “متحركة” خاصة بنا. استيقظت عدة مرات أثناء الليل، معظم الوقت عندما توقفنا عند نقطة محطة قطار. لكنني شعرت بالانتعاش في الصباح حيث استمتعنا بوجبة الإفطار مع مناظر شروق الشمس الجميلة فوق البحيرة التي كنا نمر بها.

وصلنا إلى شمال سويسرا قبل الساعة الثالثة عصرًا من اليوم التالي. بعد ذلك، أخذنا تي جي في من زيورخ إلى ديجون، وأخيراً TER من ديجون إلى ليون.

استغرقت الرحلة 18 ساعة إجمالاً – وكان هذا بمثابة صراع بالنسبة لابني، الذي أخبرني أنه يجب علينا السفر بالطائرة في المرة القادمة لأنه الوقت الحالي أسرع.

أصبح السفر بالقطار أسهل وأكثر ودية

طويلة كما لدينا يدرب ربما كانت الرحلة، هناك أسباب لا حصر لها تجعلني أختار القيام بذلك مرة أخرى.

تبدأ الامتيازات قبل أن تنطلق. نظرًا لوجود عدد أقل قيود الأمتعة، التعبئة كانت أسهل. لم أضطر إلى سحق متعلقاتنا في حقيبة صغيرة أو صب السوائل فيها عبوات 100 مل. لم يكن هناك انتظار في الطابور للفحوصات الأمنية.

واحدة من أكبر مزايا السفر بالقطار هي مدى بساطته. ليس عليك الذهاب خارج المدينة، ولا تحتاج إلى الوصول قبل ساعات من موعد مغادرتك. يمكنك أن تجعل أحبائك قريبين منك، ويلوحون لك وداعًا بينما يغادر القطار الرصيف. ومن وجهة النظر هذه، فهي تجربة شخصية وعائلية أكثر بكثير.

إعلان

ك الأبوينلقد وجدت الأمر أسهل من الطيران لعدة أسباب. أحدهما هو أن ابني كان نائمًا خلال معظم الرحلة. مع قيود أقل على الأمتعة، تمكنت من حزم الكثير من الألعاب لإبقائه مستمتعًا عندما يكون مستيقظًا.

لقد تمتعنا بخصوصية أكبر بكثير، وكان لدينا باب يمكننا إغلاقه ولم يكن هناك أي غرباء يجلسون بجانبنا. ولم يُمنعنا من استخدام المراحيض بسبب ذلك الاضطراب، والتي يمكن أن تكون مشكلة كبيرة عند السفر مع الأطفال.

كيف تقارن تكلفة ركوب القطار بالطيران؟

أحد أكبر العوائق التي تحول دون السفر بالقطار في أوروبا هو السعر – كيف يمكن للسكك الحديدية التنافس مع شركات الطيران ذات الميزانية المحدودة؟ ولكن في حالتي، السفر فوق مزدحم فترة عيد الميلاد على طريق مفكك، كان القطار أرخص بكثير من الطيران.

كان إجمالي تكلفة رحلة القطار 369 يورو (كان القطار المسائي 160 يورو بالنسبة لي و90 يورو لابني)، بينما أسعار الطيران لنفس التاريخ بدأ بحوالي 250 يورو للشخص الواحد. ولقد حجزت تذكرة القطار الخاصة بي قبل 1.5 شهرًا فقط من سفري.

من المحتمل أن تكون الرحلة أرخص في وقت أكثر هدوءًا من العام، ولكن عندما تأخذ في الاعتبار تكاليف الأمتعة الإضافية وسعر الفندق لليلة، ما زلت أعتقد أن القطار المسائي يقدم قيمة جيدة. بالنسبة للعائلات الكبيرة، يصبح السعر أكثر تنافسية، حيث يمكنهم اختيار مقصورة أكثر اقتصادا بأربعة أو ستة أرصفة – بالإضافة إلى أن الأطفال يدفعون أجرة أقل بكثير، على عكس الطيران.

إعلان

ناهيك عن المال الذي ستوفره عن طريق تجنب أسعار الأطعمة والمشروبات المتضخمة في المطار.

بشكل عام، بالنسبة للرحلات الطويلة، سأفكر بالتأكيد في القيام بذلك يدرب مرة أخرى. بالنسبة للرحلات القصيرة، مثل تلك التي خططت لها في أبريل، أستقل مجموعة من الطائرة والقطار.

لقد فقد الطيران سحره

وبغض النظر عن الجوانب العملية، فقد فقدت حبي تحلق.

عملت والدتي في شركة الطيران المجرية ماليف منذ عام 1973 حتى أفلست في عام 2012. لقد اعتدت على الطيران قبل وقت طويل من أن يصبح في متناول أصدقائي. قبل أن يتغير بشكل جذري بسبب حماية قضايا ما بعد 11 سبتمبر، وقبل شركات الطيران منخفضة التكلفة.

الطيران لم يكن فقط الأسرع (وأحيانًا الطريقة الوحيدة) للوصول إلى مكان ما، ولكنها كانت أيضًا مناسبة خاصة، على الأقل بالنسبة لي.

إعلان

في هذه الأيام أشعر أنها فقدت سحرها. ترى المزيد والمزيد من الركاب سوء التصرف، وعدم الاهتمام بالآخرين، وخدمات الطيران تتدهور أيضًا.

أتذكر عندما كان لديك وجبة حتى في رحلة تستغرق ساعتين مع تضمين أدوات المائدة والمشروبات والقهوة أو الشاي. الآن، تعتبر محظوظًا إذا وصلت في الوقت المحدد إلى وجهتك.

على الرغم من أنه من الصعب بالنسبة لي أن أتخلى عن الحنين إلى الطيران، إلا أنني أريد أن أظهر مثالًا أفضل لابني، من خلال اختيار أكثر اخضرارا البدائل كلما كان ذلك ممكنا.